نبذة عن المحافظة

تعتبر محافظة شمال الباطنة والتي تمتد كشريط ساحلي بين البحر والجبل ،من أهم محافظات السلطنة جغرافيا واقتصاديا ، وتضم ست ولايات هي صحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق ومركز المحافظة ولاية صحار.

ولكونها تمتلك موقعا جغرافيا بالغ الحيوية يمتد على الساحل الجنوبي لبحر عمان،فإن محافظة شمال الباطنة تعتبر نافذة بحرية عمانية ربطت عمان بالدول الأخرى عبر النشاط البحري والتجاري في الخليج والمحيط الهندي.

كما تتميز محافظة شمال الباطنة بإمكانات اقتصادية تتمثل في أنها تضم سهول السلطنة الزراعية (سهل الباطنة) وتتنوع بها الخامات المعدنية التي تم البدء في استغلالها لإقامة عدة صناعات ثقيلة وحيوية.

ويمثل ميناء صحاروالمنطقة الحرة واحدا من المشروعات الاقتصادية العملاقة في السلطنة خاصة في ظل استقطاب المنطقة الصناعية في صحار لعدد كبير من المشروعات الصناعية الكبيرة والتحويلية كالسماد والبتروكيماويات والألمنيوم والحديد ،وعزز ذلك إنشاء مطار صحار الذي يمثل جهة جوية جديدة لعمان ، وسيساهم في تنمية القطاعات التجارية والصناعية القريبة منة ، إلى جانب تطوير ميناء شناص ،وربط محافظة مسندم بمحافظة شمال الباطنة عن طريق خطوط بحرية لنقل الركاب والبضائع ، بالإضافة إلى اتفاقية تعاون بين قطارات عمان والاتحاد للقطارات لتأسيس شركة مشتركة لتنفيذ وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية.

ويصل إجمالي عدد سكان محافظة شمال الباطنة إلى (795.405) نسمة وقفا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر ديسمبر2021م ويبلغ عدد الأعضاء المنتخبين للمجلس البلدي لمحافظة شمال الباطنة 12 عضواً ويمثلون مختلف ولايات المحافظة.

 

القائمة